Monday, November 30, 2009

وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق



توفيت الاميرة فريال ابنة الملك فاروق والملكة فريدة يوم الاحد في سويسرا عن 71 عاما.

ولدت الاميرة فريال في 1938 في الاسكندرية من زوجة الملك فاروق الاولى فريدة. وتلقت الاميرة فريال دروسها في سويسرا حيث استقرت، وكانت تعاني من سرطان المعدة منذ سبع سنوات.

وكانت الاميرة فريال قد غادرت مع والدها مصر بعد ثورة 23 يوليوعام 1952 وكان عمرها وقتذاك 13 عاماً، والتحقت بكلية السكرتارية وعملت كسكرتيرة ومدرسة للآلة الكاتبة.

كانت تقيم مع شقيقاتها مع والدهم في فيلا نابولي و في عام 1966 تزوجت من السويسري جان بيير والذي مات عام 1968وقد أنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين المتزوجة من علي شعراوي حفيد هدى شعراوي و التي تعيش معه في القاهرة وقد استدعتها امها الاميرة فريال قبل وفاتها بأيام قليلة لتودعها.

واوضح المقرب من العائلة لوتس عبد الكريم ان الاميرة فريال ستدفن في مصر وسيتم اعادة جثمانها الى القاهرة الثلاثاء.

وتنازل الملك فاروق عن الحكم اثر ثورة 1952، وخلفه ابنه احمد فؤاد (فؤاد الثاني) الذي اجبر على اللحاق بعائلته في المنفى بعد اعلان الجمهورية في 1953.

وقد أذاعت قنوات عربية متعددة مقابلة مع الأميرة فريال أجراها ريكاردو كرم، عشية عرض مسلسل الملك فاروق في عام 2007، نفت ما نسب لأسرتها من حياة الترف أثناء حكم والدها.

وظهرت الأميرة فريال بعد ذلك في برنامج اخر بعنوان فاروق والمنفي على قناة العربية تحدثت فيه عن السنوات الاخيرة في حياه أبيها الملك فاروق في إيطاليا وسويسرا وموناكو.

وفي حديثها عن شعورها إزاء قصر عابدين الذي كانت تقيم فيه قالت "ولا حاجة.. إننا لا نملك هذا القصر، فهو قصر الملك الذي قبلنا والذي بعدنا. إنه ليس ملكاً لأحد".

وعن شعورها تجاه أبناء عبد الناصر، الذين عاشوا في ترف بينما عانت عائله الملك فاروق من صعوبات ماديه، قالت: انا لا اعلم كيف عاش الآخرون، انا هنا لأحكي ما رأيته فقط.

وظهرت الأميرة فريال بعد ذلك في برنامج أخر بعنوان "فاروق والمنفي" على قناة العربية تحدثت فيه عن السنوات الأخيرة في حياة أبيها الملك فاروق في إيطاليا وسويسرا وموناكو.

و عن حياتها قالت الأميرة فريال : أديت فريضة الحج والعمرة ، و أعيش في سويسرا و أزور مصر كثيراً لأن أبنتي ياسمين متزوجة من علي شعراوي حفيد السيدة "هدى شعراوي" و تعيش في مصر و كل حياتها هنا و عندها إسطبل خيل يشغل كل وقتها .

كما اذاعت قناة قناة "أوربت" فى اواخر عام 2007 حواراً مثيراً مع الأميرة فريال والذى أجراه عمرو أديب في سويسرا، وتحدثت الأميرة بتلقائية شديدة حول عدد من الأمور الخلافية، مثل صناديق المجوهرات، التي قيل إن العائلة المالكة هربت بها علي مركب "المحروسة"، إضافة إلي صورة والدها ووالدتها التي عرضها المسلسل، وما تضمنته كتب التاريخ عن فساد أو ظلم الملك.

وفريال اخر بنات فاروق بعد وفاة شقيقتيها فوزية وفادية.



منقول موقع مصرواى

3 comments:

maybe said...

I'm appreciate your writing skill.Please keep on working hard.^^

houda said...

ربنا يرحم الاميرة فريال ويسكنها جنات وينعم عليها برحمة .وهي على حسب ما تقال كانت انساتة محترمة وبتحب الخير ومساعدة الناس وكفاية انها تحمل اسم ملك كثير من الناس اعتبرو عهد كان عهد استقرار وحضارة وازدهار للدمقراطية وسيادة القانون.
تحياتي ومعلوماتك جميلة وشاملة عن هده الشخصية اللي حبوها كثير.

rovy said...

السلام عليكم
اشعدنى مرورى بمدونتك الجميله و اعجبنى هذا البوست جداا ..
رحم الله الاميره فريال بواسع رحمته و غفرانه ..

تحياتى لكى

حلوة